The Single Best Strategy To Use For تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



مثال بسيط يوضح المشكلة. عامل ينزلق على قطعة من الزيت ويسقط ويضرب رأسه على آلة ويعاني من ارتجاج في المخ. يمكننا بسهولة التمييز بين السبب (الفوري) للحادث (الانزلاق على الزيت) وسبب الإصابة (ارتطام الرأس بالماكينة).

عادةً ما يأتي نظام تحذير الاصطدام أو تنبيه الاصطدام، مع أنظمة تجنب الاصطدام والكبح التلقائي باعتبارها المرحلة الأولى في نظام منع الاصطدام الكلي، تستخدم ميزة التحذير من الاصطدام بعض التقنيات المصممة للتحكم التكيفي في ثبات السرعة لرصد مسافة السيارات القادمة.

الفكرة المركزية في هذه الأطر هي أن العيوب التنظيمية والإدارية موجودة قبل وقت طويل من بداية تسلسل الحوادث. أي أنها عوامل لها تأثير كامن أو متأخر.

المراقبة التقنية للمركبات النصوص القانونية للمراقبة التقنية

الثلاثاء، ١٦ يوليو / تموز ٢٠٢٤ كشفت دراسة جديدة أن تقنيات القيادة الذاتية قد لا تحسن السلامة بشكل كبير، وأن تقنيات تجنب الحوادث تثبت فعاليتها بشكل أكبر في منع الحوادث.

. خلال العقود العشرين الماضية ، تطورت المعرفة عن الحوادث بشكل كبير. لقد تركنا وراءنا النموذج التبسيطي لتقسيم السلوك والظروف إلى فئتين: خزنة

عندما يدرك مستخدمو الطريق وجود تناقض بين المخاطر المستهدفة والمخاطر ذات الصلة في اتجاه أو آخر ، فإنهم سيحاولون استعادة التوازن من خلال بعض التعديلات السلوكية. يعتمد ما إذا كان التوازن قد تحقق أم لا على مهارات صنع القرار لدى الفرد ومهاراته الحركية. ومع ذلك ، فإن أي إجراء يتم اتخاذه يحمل احتمالية معينة لمخاطر الحوادث. ينتج عن إجمالي جميع الإجراءات التي يتخذها مستخدمو الطريق في ولاية قضائية ما في فترة زمنية معينة (مثل سنة واحدة) تواتر وشدة حوادث المرور في تلك الولاية القضائية.

أصبحت تقنيات السلامة النشطة مثل أنظمة مكابح الطوارئ التلقائية التي يمكن أن تمنع حدوث الاصطدامات حتى لو لم يضغط السائق على الغرامل أكثر شيوعاً في السيارات الجديدة، وقد كشفت تقارير المستهلك عن أن العديد من السائقين قد جربوا بالفعل فوائد تقنيات الأمان هذه.

إنَّ سوء الأحوال الجوية -سواءً كان الطقس ضبابيَّاً، أم عاصفاً، أم ماطراً، أم مثلجاً- تعني أن سيارتك والسيارات التي حولك لا يمكن أن تعمل بشكلٍ طبيعي (مهما كنت سائقاً بارعاً ومهما كان السائقون الذين حولك بارعين).

في مجال الطيران والأنظمة الأخرى عالية الهندسة والآلية ، رأينا أن زيادة الأتمتة قد لا تؤدي بالضرورة إلى تحسين السلامة.

ثالثًا ، يتفاعل هذان الاعتباران ، طبيعة الحدث وطبيعة مساهمته في الحادث. على الرغم من وجود العديد من الأسباب دائمًا ، إلا أنها ليست متكافئة في الدور. المعرفة الدقيقة لدور العوامل هي المفتاح الأساسي لفهم سبب وقوع الحادث وكيفية منعه من التكرار. على سبيل المثال ، قد يكون للأسباب البيئية المباشرة للحوادث تأثيرها بسبب العوامل السلوكية السابقة في شكل إجراءات تشغيل قياسية. وبالمثل ، قد توفر جوانب أنظمة العمل الموجودة مسبقًا السياق الذي يمكن أن تؤدي فيه الأخطاء الروتينية المرتكبة أثناء السلوك القائم على المهارات إلى وقوع حادث له عواقب وخيمة.

هذه الجوانب التي يمكن ملاحظتها للعوامل البشرية في أداء النظام هي إلى حد اضغط هنا كبير مظاهر للإطار التنظيمي العام ، وهو عنصر بشري بعيدًا عن المشاركة المباشرة في الحوادث.

يعرف كل مستخدم مناشير كهربائية من تجربته الشخصية أن أداة القطع الصاخبة والاهتزازية والحادة هذه تبدو خطيرة للغاية في الاستخدام ، وأن المشغل المبتدئ حذر للغاية. ومع ذلك ، بعد ساعات من الخبرة يفقد المشغلون إحساسهم بأي خطر ويبدأون في التعامل مع المنشار بحذر أقل. قد ينتج عن حماية العمولات تأثير مماثل.

التغييرات التي تم إجراؤها على تصميم أو مواصفات عناصر محطة العمل

Report this wiki page